ما الزي المستحب ارتداؤه خلال تدريبات وفعاليات “ساند”؟

من المحبذ والملائم ارتداء ملابس مريحة غير رسمية خلال حضور تدريبات وفعاليات “ساند”.

هل سيتم توفير أي مواد تدريبية للمتطوعين؟

سيتم توفير مواد تدريبيّه على صورة نسخ مطبوعة لمتطوعي ساند.

هل تقدّم الدورات التدريبية باللغة العربية فقط؟

يتم توفير دورات “ساند” التدريبية بشكل أساسي باللغتين العربية والإنجليزية. ويتم توفير دورات تدريبية باللغة الأردية عند الطلب.

هل تُقام تدريبات ساند فقط في إمارة أبوظبي؟

ُقدم دورات “ساند” التدريبية في جميع الإمارات ؛ ويمكن الحصول على معلومات عن أماكن التدريب ومواعيدها عن طريق زيارة صفحة الفرص المتاحة الخاصة بنا: [إدراج رابط صفحة “قائمة الدورات التدريبية”]

هل تتطلب جميع برامج “ساند” التدريبية من المتطوعين الالتزام بأن يكونوا نشطاء في هيكل ساند التطوعي؟

لا ننطلّب جميع البرامج التدريبية ذلك؛ فالمتطوعون المسجلون في (برنامج “إعداد المواطنين”) ليسوا بحاجة إلى أن يكونوا نشطاء في برنامج ساند.

ما البرامج التدريبية التي يقدمها “ساند”؟

يوفر “ساند” العديد من البرامج التدريبية لتلبية مختلف احتياجات المجتمع والشركات والمتطوعين:

  • إعداد المواطنين: برنامج تدريبي يستغرق 3-12 ساعة موجه لعامة الجمهور
  • القائمون على الاستجابة المجتمعية: برنامج تدريبي يستغرق ما يزيد على 12 ساعة موجه بشكل أساسي إلى الشركات. ويمثل هذا البرنامج المستوى التدريبي الأول من نموذج ساند التدريبي.
  • المتطوعون القائمون على الاستجابة لحالات الطوارئ: برنامج تدريبي يستغرق ما يزيد على 24 ساعة. ويمثل هذا البرنامج المستوى التدريبي الثاني من نموذج ساند التدريبي.
  • المتطوعون القائمون على الاستجابة المتقدمة لحالات الطوارئ: تدريب يستغرق ما يزيد على 48 ساعة. ويمثل هذا البرنامج المستوى التدريبي الثالث من نموذج ساند التدريبي.
  • المتطوعون القائمون على الاستجابة المتخصصة لحالات الطوارئ: تدريب يستغرق ما يزيد على 72 ساعة. ويمثل هذا البرنامج المستوى التدريبي الرابع من نموذج ساند التدريبي.

للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي: [إدراج رابط صفحة “قائمة الدورات التدريبية”]

هل يمكن لمتطوعي “ساند” الاستجابة بمفردهم لحالات الطوارئ نظرًا لأنهم معتمدين للاستجابة لحالات الطوارئ؟

لا يجوز لمتطوعي “ساند” سوى الاستجابة بموجب الصفة الرسمية لبرنامج “ساند”، عندما يكونون مفوضين وصدرت توجيهات لهم بالاستجابة فقط من قبل مكتب ساند الوطني. ولن يتم النظر إلى أي استجابة على أنها تشكل استجابة ساند الرسمية ما لم يصدر إخطار من قبل مكتب ساند الوطني. وبخلاف ذلك، تعد الاستجابة بمثابة استجابة فردية مقدمة من المتطوع من تلقاء نفسه.

ما هي بطاقة هوية “ساند” للمتطوعين؟

تسهم بطاقة هوية “ساند” في تحديد هوية المتطوع الحامل لها باعتباره متطوعاً مصرحاً له بالالتحاق بالأنشطة والفعاليات ضمن برنامج “ساند”. ويمكن أيضاً أن تستخدم كمرجع للدلالة على إتمام دورة الإسعافات الأولية عند طلب المساعدة في حالات الطوارئ كفرد.

من المهم في حالات الطوارئ٬ عندما يشارك متطوع “ساند” بشكل فردي٬ أن يحمل بطاقة هوية ساند التعريفية. بطاقة هوية “ساند” لا تعني اعتبار المتطوع موظف رسمي يتم استدعائه من قبل مكتب ساند الوطني في حالات الطوارئ.

هل يحتاج المتطوعون إلى استكمال جميع الوحدات التدريبية في المرة الواحدة؟ ماذا لو تخلف أحد المتطوعين عن حضور أي من أيام التدريب؟

يحتاج كل متطوع إلى حضور جميع الوحدات ذات الصلة بالبرنامج التدريبي. ومع ذلك، إذا تخلف المتطوع عن حضور واحدة أو أكثر من هذه الوحدات التدريبية، فسيُخطر عن طريق رسالة نصية قصيرة تشمل التفاصيل القادمة (التاريخ والمكان، وما إلى ذلك) فيما يخص التدريب الذي فاته. وبمجرد حضور المتطوع لجميع التدريبات التي تخلف عنها.

كيف يمكن لبرنامج “ساند” ضمان تحديث سجلات تدريب المتطوعين عند استكمال التدريب؟

يوفر “ساند” كشف الحضور والانصراف في كل تدريب أو فعاليّة يجري انعقادها؛ ويحتاج المتطوع لتسجيل الدخول والخروج في كشف الحضور والانصراف هذا لكل يوم تدريب أو فعاليّة. وبعد ذلك يتم إدخال وتسجيل كشف الحضور والانصراف في قاعدة البيانات لضمان تحديث سجلات المتطوعين.

كيف سيتعرف متطوعو “ساند” على مواعيد وأماكن التدريبات أو الفعاليات؟

سيُخطر متطوعو “ساند” عن طريق الرسائل النصية القصيرة حول مواعيد و/أو أماكن التدريبات والفعاليات القادمة. وستتضمن الرسالة معلومات أساسية عن التدريبات والفعاليات، بجانب رقم الاتصال إذا كان المتطوع يرغب في طرح أي شكوك أو تساؤلات. ونشجع جميع المتطوعين على زيارة صفحتنا “التدريبات والفرص” باستمرار للحصول على قائمة الفرص المحدثة والمتاحة.

هل يجب أن يحتفظ المتطوعون بأي من المعدات مثل السترات الواقية المقدمة من “ساند” خلال التدريبات أو التمارين أو الأحداث الخاصة ببرنامج “ساند”؟

لا، يجب أن تُعاد أي معدات مقدمة خلال التدريبات أو التمارين أو الأحداث الخاصة ببرنامج “ساند” إلى مكتب ساند؛ وهذا يشمل سترات أو أي معدات برنامج “ساند”.

هل يحصل المتطوعون على أي مواد “ساند” عن الاستجابة؟
  • سيتم توفير مواد “ساند” ذات الصلة بناء على أدوار المتطوعين:
  • يحصل المتطوعون العامون لدى “ساند” على أطقم الاستجابة الفردية الأساسية؛
  • سيتم تزويد الموظفين المتطوعين لدى “ساند” مثل قادة ساند بأطقم استجابة متقدمة ومعدات استجابة أخرى.
  • لا يتم التصريح سوى لموظفي “ساند” باستخدام معدات الاستجابة الخاصة ببرنامج “ساند” فور الحصول على إذن من مكتب ساند الوطني.
ما الذي يتم توفيره للمتطوعين لدى برنامج “ساند” كدليل على استكمال تدريبهم؟

يتم تزويد متطوعي “ساند” ببطاقات هوية وشهادات عند الانتهاء من تدريبهم واستيفاء جميع المتطلبات الأخرى.

أين يمكن للمتطوعين العثور على معلومات حول الدورات التدريبية والفعاليات والأنشطة الخاصة ببرنامج “ساند”؟

يمكن للمتطوعين زيارة الموقع الإلكتروني لبرنامج “ساند” (www.sanid.ae)، حيث يمكنهم العثور على معلومات عن الدورات التدريبية الخاصة ببرنامج “ساند”، وكذلك المقبلة / الماضية، وتحديثات إضافية مهمة، فضلاً عن استعراض معرض الصور الخاص بنا.

كيف يمكن للمتطوعين الانخراط بشكل أكبر فور استكمال تدريبات “ساند”؟

يمكن للمتطوعين النشطين تعزيز مهاراتهم عن طريق التخصص في وظائف “ساند” مثل: القيادة، والخدمات اللوجستية والاتصالات والسلامة. ويمكن للمتطوعين أيضًا اختيار المشاركة في دورات تدريبية تنشيطية مختلفة، وتمارين تدريبية، وأعمال محاكاة الكوارث مع السلطات المعنية، والفعاليّات الوطنية وعمليات الاستجابة لحالات الطوارئ التي يتم مناشدة برنامج “ساند” من أجلها.

من يمكنه التطوع مع “ساند”؟

يمكن لأي مواطن إماراتي أو مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة من أي جنسية ممن يبلغ عمره 18 سنة وما فوق التطوع مع “ساند”.

كيف يمكن للمنظمات أو المتطوعين الاتصال بفريق عمل “ساند” لطرح أية استفسارات أو أسئلة؟

يمكن للمنظمات المهتمة أو المتطوعين الاتصال على الرقم المجاني لبرنامج “ساند”: 800 – ساند (72643) أو 800 – شباب (742222) لطرح أية أسئلة أو استفسارات أو عن طريق إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى info@sanid.ae

هل يتسم برنامج “ساند” بالتفاعل والنشاط على أي من منصات التواصل الاجتماعي؟

نعم، “ساند” نشط على موقع إنستجرام @Sanid_Program, Twitter @Sanid, وكذلك على الفيسبوك (SanidProgram).

متى بدأ برنامج “ساند” تنفيذ عملياته؟

بدأ برنامج “ساند” تنفيذ عملياته منذ عام 2009.

ماذا يشمل محتوى الدورات التدريبية لبرنامج “ساند”؟

وفقًا للبرنامج التدريبي المختار لبرنامج “ساند”، فيتضمن محتوى الدورة مختلف وحدات الاستجابة لحالات الطوارئ ذات الصلة ب:

  • الإسعافات الأولية الأساسية والإنعاش القلبي الرئوي
  • الإسعافات الأولية المتقدمة ووحدات أخرى.

يرجى الرجوع إلى المنهج التدريبي.

ماذا يشمل محتوى الدورات التدريبية لبرنامج “ساند”؟

وفقًا للبرنامج التدريبي المختار لبرنامج “ساند”، فيتضمن محتوى الدورة مختلف وحدات الاستجابة لحالات الطوارئ ذات الصلة ب:

  • الإسعافات الأولية الأساسية والإنعاش القلبي الرئوي
  • الإسعافات الأولية المتقدمة ووحدات أخرى.

يرجى الرجوع إلى المنهج التدريبي.

هل تتكون تدريبات “ساند” فقط من التدريبات العملية؟

يتكون المحتوى التدريبي من مكونات نظرية وعملية مثل تمارين المحاكاة والتدريبات المتقدمة على الاستجابة لحالات الطوارئ.

ما الوثائق المطلوبة للتسجيل في برنامج “ساند”؟

الوثائق المطلوبة للتسجيل هي:

  • صورة شخصية

صورة جواز السفر الى جانب الصفحة التي تحتوي على الرقم الموحد لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي

صورة التأشيرة للمقيمين بدولة الإمارات العربية المتحدة

كيف يمكن تقديم طلب مع الوثائق للتسجيل بهذا البرنامج؟

يمكن تحميل الوثائق مباشرة من خلال ملفك الشخصي على “شباب” لدى نظام “ساند” الخاص بنا، أو إرسالها من البريد الإلكتروني التالي: (info@sanid.ae)

أي من وثائق “ساند” تزود المتطوعين بمعلومات عن حقوق المتطوعين والمسؤوليات والواجبات الخاصة بهم وغيرها من المعلومات الأخرى ذات الصلة بالمتطوعين؟

تتضمن “اتفاقية متطوع ساند” المعلومات الضرورية التي يتعين على كل متطوع أن يفهمها ويوافق ويوقع عليها.